|تعلم لعبة الشوغي [الشطرنج الياباني] بكل سهولة|
الثلاثاء سبتمبر 29, 2020 4:05 pm
السلام عليكم،
هذه هي لعبة الشوغي في الصورة الموضحة أمامكم،
٩جنود في الأمام لكلا الطرفين وأسفلهم أقوى قطعتين.. الفيل والقلعة،
وبعدهما تأتي القطع الأخرى من قطعة الرمح وأخرى الحصان واللواء الفضي والذهبي
ولكل من هذه القطع في الصف الأخير مثيل لها في النصف الآخر،
وأخيرا قطعة الملك ولا مثيل لها، وهي القطعة التي يتقاتل عليها الخصمين:
في اللعبة لك فقط أن تلعب حركة واحدة وبعدها يأتي دور الخصم وهكذا.
أولا: الجندي؛ يتقدم خطوة واحدة للأمام، ولا سبيل للعودة أو تغيير الاتجاه،
بالطبع يستطيع أكل أي قطعة خاصة بالخصم تكون أمامه.
والنقطة الأخيرة حول هذه القطعة سأذكرها لاحقا مع البقية 'ترقية القطعة'.
ثانيا: الرمح الذي يتواجد في الزاويتين؛ يستطيع أن يتقدم إلى كل مربعات الأمام،
ولكن حين تتواجد قطعة لك أمامه هنا تنتهي ميزته إلا لو أبعدتها، نفس الأمر مع الخصم..
يجب التخلص من القطع أمامه بأكلها أو بما يسمى في اليابانية الاستحواذ على قطعة الخصم والظفر بها.
موضوع الترقية يتبع لاحقا.
ثالثا: الحصان؛ ينتقل لإحدى هذين المربعين.. وكأنك ترسم حرف L مقلوبا،
ولا تراجع أو تغيير في الاتجاه، ولو وجدت قطع حوله إلا في هذين المربعين فهذا ليس بعائق ليمنعه عن الحركة إليهما.
موضوع الترقية يتبع لاحقا.
رابعا: اللواء الفضي؛ يتحرك للثلاث مربعات للأمام خطوة، وخطوة للزاويتين السفليتين،
موضوع ترقية قطعة ال Gin أو اللواء الفضي يتبع لاحقا.
وسأذكر أسماء كل قطعة في الأخير باليابانية والانجليزية.
خامسا: اللواء الذهبي؛ يتحرك في كل الاتجاهات خطوة عدا الزاويتين السفليتين، وموضوع الترقية يتبع لاحقا.
سادسا: الفيل؛ يتحرك في كل مربعات زواياه وتتعطل ميزته كما الحال مع القطع الأخرى في حال وجود قطع،
فيجب إبعاد أو الاستحواذ على القطع، موضوع ترقية هذه القطعة المخيفة يتبع لاحقا.
سابعا: القلعة؛ تتحرك في كل المربعات العمودية والأفقية الخاصة بها،
وبطبيعة الحال تتعطل ميزتها في حال وجود قطع تسد طريقها...
موضوع ترقية هذه القطعة الوحشية والتي ستصبح بعد الترقية باسمها الأخاذ 'التنين' يتبع لاحقا.
ثامنا وأخيرا: الملك؛ يتحرك خطوة لكل الاتجاهات، والملك لا يتم ترقيته كمثل كل القطع الأخرى المذكورة آنفا.
في حال تعرض ملك الخصم لتشيك ولم يستطع تفاديها سواء بالاستحواذ أو وضع قطعة دفاعية أو الابتعاد..فقد خسر إذن!
لا تقم بأي حركة حينها!
المعنى بتشيك أي: قطعة هجمت عليه، تشيك ميت: مات.
الآن سأتكلم عن الاستحواذ والاستدعاء،
بالمختصر المفيد: الاستحواذ يعني أخذ قطع الخصم والاحتفاظ بهم عندك.
الاستدعاء يعني القطع الي احتفظت بها تقدر تضعها في الرقعة وكأنها قطع لك.
ترقية القطع: بكل بساطة في حال وصلت قطعك للزون أو
المكان المحدد باللون الأحمر بإمكانك الترقية أو عدم الترقية حسب ما تراه مناسب،
لكن في حال استدعيت قطع لهذا المكان مباشرة فلا تستطيع ترقيتها، فقط أقوى قطعتين الفيل والقلعة*
وعلى الهامش: لحد الآن النص الأخير لست متأكد منه تماما،
فلم أعثر لحد الآن على سبب في القوانين نفسها عرفت ذلك من خلال اللعب فقط.
الجندي المرقى هكذا يكون شكله وميزته بعد الترقية، كل المربعات عدا الزاويتين السفليتين،
ومعلومة أخرى سارة: كل القطع الباقية عند الترقية تصبح ميزتها هكذا بعد الترقية عدا الفيل والقلعة،
سأستعرض صور القطع البقية ثم أتطرق للفيل والقلعة.
قطعة الرمح عند الترقية.
قطعة الحصان عند الترقية، معلومة هامة:
لماذا يجب علي حفظ الأشكال طالما ميزة القطع متشابهة؟ الجواب: يجب عليك معرفة أي القطع التي ستصبح عند الخصم،
فمثلا قد تواجه تشيك ميت أو بما يعرف 'الملك'
-وسأتطرق للتشيك ميت في موضوع آخر..-
تكملت كلامنا: حصان بحركة واحدة فقط فلا تجعلها في متناوله.
قطعتي اللواء الفضي والذهبي نفس هذا الشكل عند الترقية.
قطعة الفيل بعد الترقية عبارة عن حركات الملك + الفيل.
قطعة القلعة بعد الترقية عبارة عن حركات الملك + القلعة.
والآن لننتقل لأسماء القطع
من اليسار الكانجي وبعدها نطقه يكون: فو أو بالانجليزية پان بمعنى بيدق أو تقدر تقول جندي.
الرمح
الحصان
اللواء الفضي
اللواء الذهبي
الفيل
القلعة
وأخيرًا الملك
الآن سأتكلم عن بعض القوانين:
- لما تحرك قطعة لازم تصفعها على اللوح، يعني لازم تطلع صوت.
- لا تحرك قطعتين في دور واحد ولو انتبه لك الخصم أو حتى بدون تعتبر خاسر!
مثال حي: الحلقة ٧٨٦ من انمي المحقق كونان،
قضية اختطاف الشرطية يومي، وموضوعنا عن الشخص الذي لعب مباراة مع هانيدا شوكيتشي منذ ١٠ سنين!
- لازم تنتبه لخصمك والرائع في هذه القوانين ستجدها في نفس الحلقة مطبقة.
- لا تستدعي جندي في عمود موجود فيه بالفعل.. إلا لو كان مرقى هنا تقدر تستدعيه.
- انتبه تقدم قطعة لصف العدو الأخير وميزتها فقط الحركة للأمام،
يعني المفروض ترقي في آخر صف لو كان جندي أو رمح أو حصان ماله مربعات يروح لها.
- لما ملكك يتعرض لهجوم مباشر لا تتجاهله وإلا خصمك يفوز، وحينها عليه ألا يفعل أي حركة.
- 'الخنق' وهي الحالة التي يكون فيها الملك بلا مفر أو قادر على الاستحواذ أو وجود قطعة تحميه، في هذه الحالة يعتبر ملك الخصم المخنوق خاسر.
- 'الملك' وهي حالة تعرض الملك لهجوم مباشر، تقدر تسميها تشيك.
بكتفي بهذه القوانين فقط لكم، بقية القوانين التي أعرفها تهتم في التكتيك،
لكن متأكد أنها ما تشكل عقبة لكم في حال لعبتم ضد حاسب آلي مثلا عدة مباريات.
نصائح شخصية لمن هو مهتم:
أظن أنكم تستطيعون اللعب بعد أخذ هذا الكم من المعلومات وبعد فهمكم أكثر لكيفية اللعب عبر الاستمرار في اللعب
ستتعلمون أمور أخرى منها، عرض تكسير القطع وأي القطع التي يفضل أن تحتفظ بها حسب ما يناسبك.
- حين تقدم قطعا للهجوم يفضل أن تكون قطعتك الهجومية محمية
في حال كنت تتوقع هجوم مضاد على قطعتك، وفي كل الأحوال يفضل أن تكون قطعك جميعها محمية.
- لعلك تتساءل عن أقوى القطع التي يجب عليك الحفاظ عليها،
لكن صدقني يعتمد على موقفك، والأفضل أن تحتفظ بهم في البداية وحاول خسارة الجنود إن اضطررت لذلك
بدلا من خسارة بقية القطع، لكن هذا لا يعني ضعف الجنود البتة، فلو استخدمتهم بحكمة سيكونون خير عون لك!
ومن الطرق التي استخدمت فيها الجنود.. تضحياتي بهم ب تشيك أو 'ملك' يوجب الخصم على اكلهم
وهكذا إلى أن استدرجت ملك الخصم لمربع أعطيه فيه 'خنق' أو تشيك ميت!
- انتبه دوما للقطع التي أخذها الخصم، وفكر فيما لو قام باستدعائهم في أماكن حساسة
كالقرب من الملك أو قطع لن تقدر على حمايتهم،
وبالتالي حاول تغطية الثغرات التي لديك ولا تكتفي فقط بحماية نفسك،
شن هجوما وافتح بعض الثغرات وسيكون من الجميل لو كانت بالقرب من ملك الخصم أو قطعتيه القويتين.
- شاهد العديد من المباريات!
بالأخذ بأننا تعلمنا هذا الكم من المعلومات فقد تأخذ المزيد من المعلومات وانتبه لنوعية المباراة لكي لا يختلط عليك أمر ما.
شخصيا شاهدت مباراة واستمتعت ذلك لأني أعرف القطع وكيف تتحرك وما ميزتها، جربوا!
- حل ألغاز أفضل الحركات لإعطاء خنق، أو كسب القطع.
وبكذا خلصت طرح معلوماتي وخبراتي عن لعبة الشوغي، أتمنى أي شخص لاحظ خطأ أو حب يضيف شيء يذكره في التعليقات،
مع خالص الشكر والمحبة لإعطاء وقتكم لقراءة هذا التعريف عن لعبة الشوغي المتواضع.
بالتوفيق لكم جميعًا.
المصادر: قناة يوتيوب لياباني يشرح بالانجليزية
تطبيق للعبة الشوغي على الهواتف والذي اقتبست منه الصور
هذه هي لعبة الشوغي في الصورة الموضحة أمامكم،
٩جنود في الأمام لكلا الطرفين وأسفلهم أقوى قطعتين.. الفيل والقلعة،
وبعدهما تأتي القطع الأخرى من قطعة الرمح وأخرى الحصان واللواء الفضي والذهبي
ولكل من هذه القطع في الصف الأخير مثيل لها في النصف الآخر،
وأخيرا قطعة الملك ولا مثيل لها، وهي القطعة التي يتقاتل عليها الخصمين:
في اللعبة لك فقط أن تلعب حركة واحدة وبعدها يأتي دور الخصم وهكذا.
أولا: الجندي؛ يتقدم خطوة واحدة للأمام، ولا سبيل للعودة أو تغيير الاتجاه،
بالطبع يستطيع أكل أي قطعة خاصة بالخصم تكون أمامه.
والنقطة الأخيرة حول هذه القطعة سأذكرها لاحقا مع البقية 'ترقية القطعة'.
ثانيا: الرمح الذي يتواجد في الزاويتين؛ يستطيع أن يتقدم إلى كل مربعات الأمام،
ولكن حين تتواجد قطعة لك أمامه هنا تنتهي ميزته إلا لو أبعدتها، نفس الأمر مع الخصم..
يجب التخلص من القطع أمامه بأكلها أو بما يسمى في اليابانية الاستحواذ على قطعة الخصم والظفر بها.
موضوع الترقية يتبع لاحقا.
ثالثا: الحصان؛ ينتقل لإحدى هذين المربعين.. وكأنك ترسم حرف L مقلوبا،
ولا تراجع أو تغيير في الاتجاه، ولو وجدت قطع حوله إلا في هذين المربعين فهذا ليس بعائق ليمنعه عن الحركة إليهما.
موضوع الترقية يتبع لاحقا.
رابعا: اللواء الفضي؛ يتحرك للثلاث مربعات للأمام خطوة، وخطوة للزاويتين السفليتين،
موضوع ترقية قطعة ال Gin أو اللواء الفضي يتبع لاحقا.
وسأذكر أسماء كل قطعة في الأخير باليابانية والانجليزية.
خامسا: اللواء الذهبي؛ يتحرك في كل الاتجاهات خطوة عدا الزاويتين السفليتين، وموضوع الترقية يتبع لاحقا.
سادسا: الفيل؛ يتحرك في كل مربعات زواياه وتتعطل ميزته كما الحال مع القطع الأخرى في حال وجود قطع،
فيجب إبعاد أو الاستحواذ على القطع، موضوع ترقية هذه القطعة المخيفة يتبع لاحقا.
سابعا: القلعة؛ تتحرك في كل المربعات العمودية والأفقية الخاصة بها،
وبطبيعة الحال تتعطل ميزتها في حال وجود قطع تسد طريقها...
موضوع ترقية هذه القطعة الوحشية والتي ستصبح بعد الترقية باسمها الأخاذ 'التنين' يتبع لاحقا.
ثامنا وأخيرا: الملك؛ يتحرك خطوة لكل الاتجاهات، والملك لا يتم ترقيته كمثل كل القطع الأخرى المذكورة آنفا.
في حال تعرض ملك الخصم لتشيك ولم يستطع تفاديها سواء بالاستحواذ أو وضع قطعة دفاعية أو الابتعاد..فقد خسر إذن!
لا تقم بأي حركة حينها!
المعنى بتشيك أي: قطعة هجمت عليه، تشيك ميت: مات.
الآن سأتكلم عن الاستحواذ والاستدعاء،
بالمختصر المفيد: الاستحواذ يعني أخذ قطع الخصم والاحتفاظ بهم عندك.
الاستدعاء يعني القطع الي احتفظت بها تقدر تضعها في الرقعة وكأنها قطع لك.
ترقية القطع: بكل بساطة في حال وصلت قطعك للزون أو
المكان المحدد باللون الأحمر بإمكانك الترقية أو عدم الترقية حسب ما تراه مناسب،
لكن في حال استدعيت قطع لهذا المكان مباشرة فلا تستطيع ترقيتها، فقط أقوى قطعتين الفيل والقلعة*
وعلى الهامش: لحد الآن النص الأخير لست متأكد منه تماما،
فلم أعثر لحد الآن على سبب في القوانين نفسها عرفت ذلك من خلال اللعب فقط.
الجندي المرقى هكذا يكون شكله وميزته بعد الترقية، كل المربعات عدا الزاويتين السفليتين،
ومعلومة أخرى سارة: كل القطع الباقية عند الترقية تصبح ميزتها هكذا بعد الترقية عدا الفيل والقلعة،
سأستعرض صور القطع البقية ثم أتطرق للفيل والقلعة.
قطعة الرمح عند الترقية.
قطعة الحصان عند الترقية، معلومة هامة:
لماذا يجب علي حفظ الأشكال طالما ميزة القطع متشابهة؟ الجواب: يجب عليك معرفة أي القطع التي ستصبح عند الخصم،
فمثلا قد تواجه تشيك ميت أو بما يعرف 'الملك'
-وسأتطرق للتشيك ميت في موضوع آخر..-
تكملت كلامنا: حصان بحركة واحدة فقط فلا تجعلها في متناوله.
قطعتي اللواء الفضي والذهبي نفس هذا الشكل عند الترقية.
قطعة الفيل بعد الترقية عبارة عن حركات الملك + الفيل.
قطعة القلعة بعد الترقية عبارة عن حركات الملك + القلعة.
والآن لننتقل لأسماء القطع
من اليسار الكانجي وبعدها نطقه يكون: فو أو بالانجليزية پان بمعنى بيدق أو تقدر تقول جندي.
الرمح
الحصان
اللواء الفضي
اللواء الذهبي
الفيل
القلعة
وأخيرًا الملك
الآن سأتكلم عن بعض القوانين:
- لما تحرك قطعة لازم تصفعها على اللوح، يعني لازم تطلع صوت.
- لا تحرك قطعتين في دور واحد ولو انتبه لك الخصم أو حتى بدون تعتبر خاسر!
مثال حي: الحلقة ٧٨٦ من انمي المحقق كونان،
قضية اختطاف الشرطية يومي، وموضوعنا عن الشخص الذي لعب مباراة مع هانيدا شوكيتشي منذ ١٠ سنين!
- لازم تنتبه لخصمك والرائع في هذه القوانين ستجدها في نفس الحلقة مطبقة.
- لا تستدعي جندي في عمود موجود فيه بالفعل.. إلا لو كان مرقى هنا تقدر تستدعيه.
- انتبه تقدم قطعة لصف العدو الأخير وميزتها فقط الحركة للأمام،
يعني المفروض ترقي في آخر صف لو كان جندي أو رمح أو حصان ماله مربعات يروح لها.
- لما ملكك يتعرض لهجوم مباشر لا تتجاهله وإلا خصمك يفوز، وحينها عليه ألا يفعل أي حركة.
- 'الخنق' وهي الحالة التي يكون فيها الملك بلا مفر أو قادر على الاستحواذ أو وجود قطعة تحميه، في هذه الحالة يعتبر ملك الخصم المخنوق خاسر.
- 'الملك' وهي حالة تعرض الملك لهجوم مباشر، تقدر تسميها تشيك.
بكتفي بهذه القوانين فقط لكم، بقية القوانين التي أعرفها تهتم في التكتيك،
لكن متأكد أنها ما تشكل عقبة لكم في حال لعبتم ضد حاسب آلي مثلا عدة مباريات.
نصائح شخصية لمن هو مهتم:
أظن أنكم تستطيعون اللعب بعد أخذ هذا الكم من المعلومات وبعد فهمكم أكثر لكيفية اللعب عبر الاستمرار في اللعب
ستتعلمون أمور أخرى منها، عرض تكسير القطع وأي القطع التي يفضل أن تحتفظ بها حسب ما يناسبك.
- حين تقدم قطعا للهجوم يفضل أن تكون قطعتك الهجومية محمية
في حال كنت تتوقع هجوم مضاد على قطعتك، وفي كل الأحوال يفضل أن تكون قطعك جميعها محمية.
- لعلك تتساءل عن أقوى القطع التي يجب عليك الحفاظ عليها،
لكن صدقني يعتمد على موقفك، والأفضل أن تحتفظ بهم في البداية وحاول خسارة الجنود إن اضطررت لذلك
بدلا من خسارة بقية القطع، لكن هذا لا يعني ضعف الجنود البتة، فلو استخدمتهم بحكمة سيكونون خير عون لك!
ومن الطرق التي استخدمت فيها الجنود.. تضحياتي بهم ب تشيك أو 'ملك' يوجب الخصم على اكلهم
وهكذا إلى أن استدرجت ملك الخصم لمربع أعطيه فيه 'خنق' أو تشيك ميت!
- انتبه دوما للقطع التي أخذها الخصم، وفكر فيما لو قام باستدعائهم في أماكن حساسة
كالقرب من الملك أو قطع لن تقدر على حمايتهم،
وبالتالي حاول تغطية الثغرات التي لديك ولا تكتفي فقط بحماية نفسك،
شن هجوما وافتح بعض الثغرات وسيكون من الجميل لو كانت بالقرب من ملك الخصم أو قطعتيه القويتين.
- شاهد العديد من المباريات!
بالأخذ بأننا تعلمنا هذا الكم من المعلومات فقد تأخذ المزيد من المعلومات وانتبه لنوعية المباراة لكي لا يختلط عليك أمر ما.
شخصيا شاهدت مباراة واستمتعت ذلك لأني أعرف القطع وكيف تتحرك وما ميزتها، جربوا!
- حل ألغاز أفضل الحركات لإعطاء خنق، أو كسب القطع.
وبكذا خلصت طرح معلوماتي وخبراتي عن لعبة الشوغي، أتمنى أي شخص لاحظ خطأ أو حب يضيف شيء يذكره في التعليقات،
مع خالص الشكر والمحبة لإعطاء وقتكم لقراءة هذا التعريف عن لعبة الشوغي المتواضع.
بالتوفيق لكم جميعًا.
المصادر: قناة يوتيوب لياباني يشرح بالانجليزية
تطبيق للعبة الشوغي على الهواتف والذي اقتبست منه الصور
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى